"Diriwayatkan dari Ibnu Umar, ia berkata: Saya mendengar Rasulullah Saw bersabda: Jika diantara kalian ada yang meninggal, maka janganlah diakhirkan, segeralah dimakamkan. Dan hendaklah di dekat kepalanya dibacakan pembukaan al-Quran (Surat al-Fatihah) dan dekat kakinya dengan penutup surat al-Baqarah di kuburnya" (HR al-Thabrani dalam al-Mu'jam al-Kabir No 13613, al-Baihaqi dalam Syu'ab al-Iman No 9294, dan Tarikh Yahya bin Maid 4/449)
Al-Hafidz
Ibnu Hajar memberi penilaian pada hadis tersebut:
فَلاَ
تَحْبِسُوْهُ وَأَسْرِعُوْا بِهِ إِلَى
قَبْرِهِ أَخْرَجَهُ الطَّبْرَانِي
بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ (فتح
الباري لابن حجر 3 /
184)
"HR al-Thabrani dengan sanad yang hasan" (Fath al-Bari III/184)
Membaca
al-Quran di kuburan sudah diamalkan sejak masa sahabat:
عَنْ
عُمَرَ قَالَ :
اُحْضُرُوْا
أَمْوَاتَكُمْ فَأَلْزِمُوْهُمْ لاَ
إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَغْمِضُوْا
أَعْيُنَهُمْ إِذَا مَاتُوْا وَاقْرَؤُوْا
عِنْدَهُمُ الْقُرْآنَ (أخرجه
عبد الرزاق رقم 6043
وابن
أبى شيبة رقم 10882)
“Diriwayatkan
dari Umar: Datangilah orang yang akan meninggal, bacakan mereka
Lailaha illallah, pejamkan matanya jika mereka meninggal, dan bacakan
al-Quran di dekatnya” (Abdurrazzaq No 6043 dan Ibnu Abi Syaibah No
10882)
وَذَكَرَ
الْخَلاَّلُ عَنِ الشُّعْبِي قَالَ
كَانَتِ اْلأَنْصَارُ إِذَا مَاتَ لَهُمُ
الْمَيِّتُ اِخْتَلَفُوْا إِلَى قَبْرِهِ
يَقْرَءُوْنَ عِنْدَهُ الْقُرْآنَ (الروح
: 11)
“al-Khallal menyebutkan dari Syu’bi bahwa sahabat Anshar jika diantara mereka ada yang meninggal, maka mereka bergantian ke kuburnya membaca al-Quran” (Ibnu Qayyim, al-Ruh: 11)
Imam
al-Nawawi mengutip kesepakatan ulama Syafi'iyah tentang membaca
al-Quran di kuburan:
وَيُسْتَحَبُّ
(لِلزَّائِرِ)
اَنْ
يَقْرَأَ مِنَ الْقُرْآنِ مَا تَيَسَّرَ
وَيَدْعُوَ لَهُمْ عَقِبَهَا نَصَّ
عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ وَاتَّفَقَ
عَلَيْهِ اْلاَصْحَابُ (المجموع
شرح المهذب للشيخ النووي 5
/ 311)
"Dan
dianjurkan bagi peziarah untuk membaca al-Quran sesuai kemampuannya
dan mendoakan ahli kubur setelah membaca al-Quran. Hal ini dijelaskan
oleh al-Syafi'i dan disepakati oleh ulama Syafi'iyah"
(al-Nawawi,
al-Majmu'
Syarh al-Muhadzdzab
V/311)
Di
bagian lagi Imam Nawawi juga berkata:
قَالَ
الشَّافِعِي وَاْلأَصْحَابُ يُسْتَحَبُّ
أَنْ يَقْرَؤُوْا عِنْدَهُ شَيْئًا مِنَ
اْلقُرْآنِ قَالُوْا فَإِنْ خَتَمُوْا
الْقُرْآنَ كُلَّهُ كَانَ حَسَنًا
(الأذكار
النووية 1 / 162 والمجموع
للشيخ النووي 5 / 294)
"Imam Syafii dan ulama Syafi'iyah berkata: Disunahkan membaca sebagian dari al-Quran di dekat kuburnya. Mereka berkata: Jika mereka mengkhatamkan al-Quran keseluruhan, maka hal itu dinilai bagus" (al-Adzkar I/162 dan al-Majmu' V/294)
Murid
Imam Syafi'i yang juga kodifikator Qaul Qadim, al-Za'farani, berkata:
وَقَالَ
الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحُ الزَّعْفَرَانِي
سَأَلْتُ الشَّافِعِيَّ عَنِ اْلقِرَاءَةِ
عِنْدَ الْقَبْرِ فَقَالَ لاَ بَأْسَ
بِهَا (الروح
لابن القيم 1 / 11)
"Al-Za'farani (perawi Imam Syafii dalam Qaul Qadim) bertanya kepada Imam Syafii tentang membaca al-Quran di kuburan. Beliau menjawab: Tidak apa-apa" (al-Ruh, Ibnu Qoyyim, I/11)
Al-Hafidz
Ibnu Hajar mengomentari riwayat al-Za'farani dari Imam Syafi'i ini:
وَهَذَا
نَصٌّ غَرِيْبٌ عَنِ الشَّافِعِي
وَالزَّعْفَرَانِي مِنْ رُوَاةِ
الْقَدِيْمِ وَهُوَ ثِقَةٌ وَإِذَا لَمْ
يَرِدْ فِي الْجَدِيْدِ مَا يُخَالِفُ
مَنْصُوْصَ الْقَدِيْمِ فَهُوَ مَعْمُوْلٌ
بِهِ (الإمتاع
بالأربعين المتباينة السماع للحافظ أحمد
بن علي بن محمد بن علي بن حجر العسقلاني
1 / 85)
"Ini penjelasan yang asing dari al-Syafi'i. Al-Za'farani adalah perawi Qaul Qadim, ia orang terpercaya. Dan jika dalam Qaul Jadid tidak ada yang bertentangan dengan penjelasan Qaul Qadim, maka Qaul Qadim inilah yang diamalkan (yaitu boleh membaca al-Quran di kuburan)" (al-Imta', Ibnu Hajar, I/11)
صيد
الخاطر للحافظ ابن الجوزي (ص:
96،
بترقيم الشاملة آليا)
فَهَذَا
مَعْرُوْفٌ، كَانَ مُنْفَرِداً بِرَبِّهِ
طَيِّبَ الْعَيْشِ مَعَهُ لَذِيْذَ
الْخَلْوَةِ بِهِ.
ثُمَّ
قَدْ مَاتَ مُنْذُ نَحْوِ أَرْبَعِمِائَةِ
سَنَةٍ فَمَا يَخْلُوْ أَنْ يُهْدَي
إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ مَا تَقْدِيْرُ
مَجْمُوْعِهِ أَجْزَاءٌ مِنَ الْقُرْآنِ.
وَأَقَلُّهُ
مَنْ يَقِلُّ عَلَى قَبْرِهِ فَيَقْرَأُ:
" قُلْ
هُوَ اللّهُ أَحَدٌ "
،
وَيَهْدِيْهَا لَهُ.
وَالسَّلاَطِيْنُ
تَقِفُ بَيْنَ يَدَيْ قَبْرِهِ ذَلِيْلَةً.
هَذَا
بَعْدَ الْمَوْتِ، ويوم الحشر تنشر
الكرامات التي لا توصف، وكذلك قبور العلماء
المحققين.
Al-Hafidz Ibnu al-Jauzi al-Hanbali: “Sejak Ma’ruf al-Karakhi wafat tahun 200 H, tiap hari, mendapat kiriman hadiah pahala bacaan berjuz-juz al-Qur’an, minimal orang berdiri di pinggir makamnya dan membacakan surat al-Ikhlash untuknya.”
Membaca
al-Quran di kuburan juga diamalkan sejak generasi ulama salaf:
تاريخ
بغداد للحافظ الخطيب البغداجي (1/
122)
أخبرني
أبو إسحاق إبراهيم بن عمر البرمكي قال
نبأنا أبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن
بن محمد الزهري قال سمعت أبي يقول قَبْرُ
مَعْرُوْفٍ اْلكَرَخِي مُجَرَّبٌ
لِقَضَاءِ الْحَوَائِجِ وَيُقَالُ
إِنَّهُ مَنْ قَرَأَ عِنْدَهُ مِائَةَ
مَرَّةٍ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ وَسَأَلَ
اللهَ تَعَالَى مَا يُرِيْدُ قَضَى اللهُ
لَهُ حَاجَتَهُ
Tradisi membaca surat al-Ikhlash 100 kali, di makam Ma’ruf al-Karakhi (wafat th 200 H) berlangsung sejak generasi salaf untuk terkabulnya hajat (al-Hafidz Khatib al-Baghdadi dalam Tarikh Baghdad)
سير
أعلام النبلاء للحافظ الذهبي (18/
546)
276
- أبو
جعفر الهاشمي *
الامام،
شيخ الحنبلية، ....
فَمَاتَ
هُنَاكَ، وَكَانَتْ جَنَازَتُهُ
مَشْهُوْدَةً، وَدُفِنَ إِلَى جَانِبِ
قَبْرِ اْلاِمَامِ أَحْمَدَ، وَلَزِمَ
النَّاسُ قَبْرَهُ مُدَّةً حَتَّى قِيْلَ:
خُتِمَ
عَلَى قَبْرِهِ عَشْرَةُ آلاَفٍ خَتْمَةً
(
المنتظم
"
8 / 316 - 317،
و "
ذيل
طبقات الحنابلة "
1 / 17 و
22
و
23،
و "
البداية
والنهاية "
12 / 129)
Ketika al-Imam Abu Ja’far al-Hasyimi, guru besar madzhab Hanbali, wafat tahun 470 H, kaum Hanabilah membaca al-Qur’an di makamnya sampai hatam 10.000 kali (al-Hafidz adz-Dzahabi, al-Hafidz Ibnu Katsir Dll)
Begitu
pula ketika Ibnu Taimiyah wafat, di kuburnya dibacakan al-Quran
البداية
والنهاية (14/
156) ابن
كثير القرشي (700
- 774هـ).
وختمت
له ختمات كثيرة بالصالحية وبالبلد، وتردد
الناس إلى قبره أياما كثيرة ليلا ونهارا
يبيتون عنده ويصبحون، ورئيت له منامات
صالحة كثيرة، ورثاه جماعة بقصائد جمة.
“Ibnu Taimiyah dikhatamkan bacaan al-Quran berkali-kali baik di makamnya atau di kota. Orang-orang mondar-mandir ke kuburnya berkali-kali selama beberapa hari yang lama, malam atau siang. Mereka menginap di dekat kuburnya sampai Subuh. Mereka menjumpai mimpi-mimpi yang baik tentang Ibnu Taimiyah, dan para jamaah melantunkan kasidah yang beraneka ragam"
Dari
Dalil-Dalil diatas dan amaliyah Ulama, Khususnya ahli hadis, adakah
yang menyatakan membaca al-Quran di Kuburan Sebagai Kesyirikan? Atau
adakah larangannya dari dalil agama?
Sumber
Sumber
Tidak ada komentar:
Posting Komentar